ثانوية فاطمة الزهراء
مرحبا بك زائرنا يتوجب عليك التسجيل لتستطيع المشاركة (خاص بالثانوية فقط) وشكرا مع تحيات الادارة خالد الصبيحي
ثانوية فاطمة الزهراء
مرحبا بك زائرنا يتوجب عليك التسجيل لتستطيع المشاركة (خاص بالثانوية فقط) وشكرا مع تحيات الادارة خالد الصبيحي
ثانوية فاطمة الزهراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية فاطمة الزهراء

جميع دروس السلك الثاني باكالوريا في شعبة الاداب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم تلاميذ وأساتذة ثانوية فاطمة الزهراء ويسعدنا انضمامكم إلينا كي نفيد ونستفيد إن شاء الله ،وبالمناسبة أشكر الاستاذة الزهير في مادة الاسبانية على هذه الفكرة كي تعم الفائدة ؛مع تحيات الصبيحي خالد

 

  وجود الغير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khalid
Admin
khalid


عدد المساهمات : 16
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
العمر : 32
الموقع : www.proarabyoo7.com

   وجود الغير Empty
مُساهمةموضوع: وجود الغير      وجود الغير Emptyالخميس يناير 12, 2012 5:09 pm

جود الغير:

إن وجود الغير يجد جذوره في الفلسفة اليونانية من خلال مجموعة من المفاهيم التي أنتجتها مثل مفهوم التطابق أو الهوهو في مقابل الاختلاف و الوحدة في مقابل الكثرة أن اليونان لم يبلوروا مفهوم الغير باعتباره أنا اخربل اعتبروه كل ما ليس ومخالف للذات . فالتقابل بالنسبة إليهم كان بين اليونان من جهة و الشعوب الأخرى وبين الإنسان و العالم الخارجي .

فلم يتبلور هذا المفهوم بالمعنى الحديث إلا مع فلسفة هيكل في مقابل الفلسفة الذاتية لديكارت .


+ أطروحة ديكارت : الفلسفة الذاتية

يؤكد ديكارت أن وجود الإنسان كقوة فاعلة متميزة عن غيرها من
الكائنات لا يتحقق إلا بملكة التفكير التي تتيح له الوعي بذاته و
بالآخرين. فالتفكير دليل وجودي على وجود الذات ما دام الشك تفكير وما دام
التفكير لا يمكن أن يصدر إلا عن ذات موجودة "أنا اشك ،أنا أفكر ، إذن أنا
موجود " و الشك عند ديكارت منهجي فهو سبيل إلى اليقين و الشك تفكير و
التفكير دليل على وجود الذات . وبهذا يخلص ديكارت إلى أن الأنا أفكر "
COGITO
حقيقة يقينية بديهية يقينية لا يمكن الشك فيها و ليست في حاجة إلى وساطة
الغير لإثباتها مما يجعل الأنا عند ديكارت حقيقة يقينية و ذات منعزلة
مستقلة ومنغلقة أما الغير فوجوده افتراضي احتمالي . فالأنا تعي ذاتها
بذاتها وتدرك وجودها من تلقاء ذاتها لذلك فالأنا ليست في حاجة إلى وساطة الغير لتأكيد وجودها ووعيها بذاتها

لكن أليس عدم اليقين من وجود الغير ، هو عدم يقين من وجود الذات و عدم امتلاك وعي كامل بها ؟



  • أطروحة هيجل HEGEL

ادا كان ديكارت يعتبر الأنا ذاتا منغلقة منعزلة مستقلة عن الآخرين تكفي بذاتها
مما يجعلها كيانا ميتافيزيقيا مجردا مطابقا لذاته يعيش في عزلة مطلقة عن
العالم و الآخرين . فإن هيجل خلافا لذلك يعتبر الأنا ليست معرفة جاهزة أو
معطى طبيعي فمعرفته لذاته لا تتحقق إلا من خلال الغير عبر الانفتاح وتجاوز
التقوقع و الانغلاق. فالأنا تغادر انغلاقها لتنفتح على الغير لتنتزع منه
الاعتراف بها كذات واعية حرة . إلا أنها تصطدم برغبة الغير الذي يرغب في
نفس الرغبة أي انتزاع الاعتراف به كذات واعية حرة مما يؤدي إلى أن يغامر كل
منهما بحياته في عملية صراع ينتهي بتنازل احد الطرفين عن حريته و إرادته
حفاظا على حياته ، فيقبل أن يتحول إلى موضوع وشيء أي إلى أداة فيكون وجوده
من اجل الآخر أي وعيا خاضعا تابعا (أي عبدا) بينما يتشبث الطرف الآخر
بحريته و إرادته ويفضل الموت عن التنازل عنهما فيكون وجوده وجودا لذاته
فيتحقق وعيا خالصا وبذلك يكتمل وعيه بذاته .



  • استنتاج

- إذن فالوعي
بالذات يتطلب تجاوز انغلاق الذات على ذاتها و الخروج نحو الآخر و الانفتاح
عليه لأن وعيها لا يكتمل إلا باعتراف الآخر و بذلك فوجود الغير ضروري
لوجودالأنا و مكون له و ليس مجرد وجود افتراضي احتمالي كما يرى ديكارت .

- نص جون بول سارتر.

الإشكال الذي يجيب عنه النص كيف يتحدد وجود الغير بالنسبة للانا هل وجود الغير ضروري لوجود الأنا؟



  • أطروحة النص

- خلافا
لديكارت يؤكد سارتر أن وجود الغير ضروري لوجود الأنا فمن خلال الغير يدرك
الأنا وجوده ويعيه ويدرك قيمته فالغير ليس شيئا أو موضوعا كباقي الأشياء
إنما هو ذات واعية حرة ، أي أنا آخر أو الأنا الذي
ليس أنا مما يجعله مكون للأنا وشرط ضروري لوجوده لكن العلاقة مع الغير هي
علاقة صراع ونفي، فكل منهما يتحول تحت نظرة الآخر إلى موضوع و شيء لكن
الأنا في حاجة إلى الغير . ومن خلال تجاوز تلك النظرة و التعالي عليها يحقق
الأنا وجوده وحريته ليصبح اللقاء بين الأنا و الغير لقاء بين حريته وحرية
ومن خلال هذا اللقاء وهذه المواجهة يحقق الأنا ذاته كذات حرة متعالية
البنية الحجاجية .

- يوظف
النص أسلوبا حجاجيا يعتمد آلية الإثبات و التأكيد فهو يؤكد أن وجود الغير
ضروري لوجود الأنا كما يوظف آلية النفي حيث ينفي إمكانية استغناء الأنا عن
الغير لإثبات وجوده و إدراكه وقد وضح ذلك اعتمادا على أمثلة .


  • استنتاج

- إذا كان ديكارت قد انطلق من تجربة الشك ليضع الأنا الذي يشك أي يفكر في عزلة وجودية مطلقة لا تحتاج إلى
وساطة الآخرين و العالم الخارجي لإدراك وجوده و الوعي به فالأنا أفكر
حقيقة يقينية في حين يعتبر وجود الغير وجودا احتمالي افتراضي و إذا كان
هيكل يعتبر أن اكتمال وعي الأنا بذاته يقتضي خروجا للذات من انغلاقها و
انفتاحها على الغير لانتزاع الاعتراف بها منه كذات واعية حرة . إلا أن
هذه الرغبة تصطدم برغبة الغير فهو يرغب في نفس الرغبة أي انتزاع الاعتراف
به كذات واعية حرة. مما يؤدي إلى الصراع والمواجهة و المغامرة بالحياة
لينتهي هذا الصراع بتنازل احد الطرفين عن حريته وإرادته فيقبل حفاظا على
حياته ليتحول إلى موضوع وشيء أي أداة فيكون عبدا . أما الطرف الثاني يفضل
الموت على التنازل عن حريته وإرادته فيكون سيدا أي وعيا خالصا.

وهذا ما يسبب هيجل جدلية العبد و السيد أما سارتر فيؤكد أن الغير ليس شيئا وموضوعا بل هو أنا آخر أي الأنا الذي ليس أنا ، فوجوده
شرط ضروري لوجود الأنا فلا يمكن للانا أن يعي وجوده وقيمته إلا من خلال
الغيرو بواسطته ، غير أن نظرة الأنا للغير تحوله إلى موضوع وشيء ونفس الشيء
بالنسبة لنظرة الغير للأنا مما يؤدي إلى علاقة صراع ومواجهة من خلالها
يتمكن الأنا من تحقيق حريته و التعالي على وجوده لكل هل معرفة الغير ممكنة
ام مستحيلة ؟يقينية ام تقريبية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://proarab.gid3an.com
 
وجود الغير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الغير
» معرفة الغير
» العلاقة مع الغير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية فاطمة الزهراء :: الفلسفة :: المجزوءة1: الوضع البشري-
انتقل الى: