ثانوية فاطمة الزهراء
مرحبا بك زائرنا يتوجب عليك التسجيل لتستطيع المشاركة (خاص بالثانوية فقط) وشكرا مع تحيات الادارة خالد الصبيحي
ثانوية فاطمة الزهراء
مرحبا بك زائرنا يتوجب عليك التسجيل لتستطيع المشاركة (خاص بالثانوية فقط) وشكرا مع تحيات الادارة خالد الصبيحي
ثانوية فاطمة الزهراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية فاطمة الزهراء

جميع دروس السلك الثاني باكالوريا في شعبة الاداب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم تلاميذ وأساتذة ثانوية فاطمة الزهراء ويسعدنا انضمامكم إلينا كي نفيد ونستفيد إن شاء الله ،وبالمناسبة أشكر الاستاذة الزهير في مادة الاسبانية على هذه الفكرة كي تعم الفائدة ؛مع تحيات الصبيحي خالد

 

 المحور الثاني: الشخص بوصفه قيمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khalid
Admin
khalid


عدد المساهمات : 16
نقاط : 45
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
العمر : 32
الموقع : www.proarabyoo7.com

المحور الثاني: الشخص بوصفه قيمة  Empty
مُساهمةموضوع: المحور الثاني: الشخص بوصفه قيمة    المحور الثاني: الشخص بوصفه قيمة  Emptyالخميس يناير 12, 2012 4:39 pm


المحور الثاني: الشخص بوصفه قيمة


أطروحة جون راولز J. RAWELS
تتحدد قيمة الشخص حسب "راولز" بثلاثة أبعاد أساسية : بعد فكري، وبعد
أخلاقي، وبعد اجتماعي، فلا تكون للشخص قيمة إلا إذا أثبت بالملموس بأنه
كائن مفكر و أخلاقي يسعى إلى الخير والعدل و الالتزام و المسؤولية
والمشاركة في الحالة الاجتماعية أخذا و عطاء، فقيمة الشخص تكمن في أنه
مواطن له حقوق مثلما أن له واجبات. فلا يمكن تصور مجتمع لا تربط أفراده
علاقة من التعاون المنصف، و إلا لكان تصورنا للشخص تصورا سابيا ينزع عنه كل
قيمة



أطروحة إيمانويل كانط E.KANT
يتصور كانط بأن هناك نوعين من العقل، عقل مجرد يتمثل في المبادئ التي تضمن
التفكير السليم،: كمبدأ الهوية و مبدأ السببية و مبدأ أخلاقي يتمثل في
مفهوم الواجب الأخلاقي. و لكي يصبح الشخص ذا قيمة عليه أن لا يعمل فقط وفق
ما يمليه عليه عقله المجرد، بل عليه أن يعمل أيضا وفق ما يمليه عليه عقله
العملي الأخلاقي. فبالعقل العملي الأخلاقي يستطيع الشخص الحفاظ على كرامته،
التي تمثل قيمته الحقيقية، عن طريق احترام ذاته و إرغام الآخرين باحترامها
فيه. فقيمة الشخص تكمن في أنه غاية في ذاته و ليس في كونه وسيلة أو بضاعة
للتبادل.


أطروحة هيجل:
لهيجل تصور مختلف تماما عن التصورين السابقين لقيمة الشخص و كيف تتحقق هذه
القيمة ففي تصوره أن قيمة الشخص تتحقق من جهة، بانفتاحه على الآخرين و على
العالم الخارجي وامتثاله للواجب، باعتباره كائنا أخلاقيا، عملا وسلوكا، ومن
جهة أخرى فإن قيمة الشخص تتحقق من خلال وعيه بما يميز المواقف و السلوكات
الخيرة الممثلة للقانون، عن المواقف و السلوكات الشريرة الغير الممثلة
للقانون و المنافية له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://proarab.gid3an.com
 
المحور الثاني: الشخص بوصفه قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحور الثالث: الشخص بين الحرية والضرورة.
» مفاهيم أساسية في درس الشخص للسنة الثانية باكلوريا
» المحــــــور الأول : الشخص والهوية تحليل نصوص فلسفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية فاطمة الزهراء :: الفلسفة :: المجزوءة1: الوضع البشري-
انتقل الى: